الأحد، مايو 28، 2006

الإمامة والخطيبة

أنا مؤيد لوجود فعّال للمرأة في الساحة الدينية. أأيد أن تصبح المرأة إمامة إذا أرادت، وخطيبة في المساجد إذا أرادت.

أنا لا أفهم السبب الحقيقي لمنع المرأة من تأميم الصلاة. أتوقع أن لتحقيق حق المرأة أن تصبح خطيبة في المساجد في المغرب شيء حسن، لكن يجب أن لا ننسى أن للمرأة حق أيضاً في تأميم الصلاة، فالمصلي لا يصلي لغير ربّه، فلماذا يجعله الناس أزمة حين يوجد إقتراح لتأميم الصلاة من قبل المرأة.

تعبير الفتوى المذكور في المقالة لمنع المرأة من تأميم الصلاة يقول أن ليس هناك إثبات في التاريخ لتأميم أي إمرأة الصلاة... أتوقع أن من المعقول أن يتطور الدين مع العصر ولا العكس. أم ستأتون لي بقصّة أبو فتوش عن العالم النتفة وكلامة عن الفلقة الإلهية.


technorati tags: , , , ,

14 Comments:

Blogger UAE ALIAS said...

طبعاً لأ! في شغلات ما ينفع المرأة تقوم بها والعكس صحيح! وطبعا هناك العديد من الأسباب البيولوجية الطبيعية التي تمنع المرأة من القيام بهالدور ولأن هالأسباب واضحة ماراح اتطرق لها! صدقاً أحس أن اللي طلع بهالقضية شخص ما عنده سالفة، يريد فقط ان يثير بلبلة لدى الناس وهي فقاعة لا بد ان تزول! لأن حتى الحريم متنازلين عن هالشي للرجال بكل طيب نية!

6/01/2006 01:15:00 ص  
Blogger Samawel said...

اذا بأسباب بيولوجية قصدك الدورة، هناك حل... ممكن تتحكمين بها.

طبعاً أن ما لي دعوة في أمور النساء.

بس مو كل النساء يتنازلون عن حق تأميم الصلاة، على الأقل الأغلبية من رفيقاتي من المصليات لا يمانعون الفكرة بتأميم الصلاة لأي أحد.

ها الموضوع أثار البلبلة، بس هذا مب السبب اللي جعل بعض الناس يقترحونها.

6/01/2006 12:42:00 م  
Blogger UAE ALIAS said...

مو بس السبب اللي ذكرته، وهم بعد أسباب تتعلق بالوضعيات اللي تاخذها المرأة في أثناء الصلاة وبالتالي مو صح ان الرجل يكون خلفها، وغيره من الأمور اللي تمنع خشوع المصلين الذكور!
أما بالنسبة لصديقاتك! ضحكتني، يعني واضح لي أنهم مثلك open! والمرأة اللي جي لها عدة أسماء في المجتمع ولا اسم منهم جميل! وهم بعد يريدن يئمن!!!!
المرأة في المجتمعات العربية تواجه مشاكل أعمق وأهم!! واللي مثلك هم اللي يهمشون مشاكلها الحقيقية!

6/01/2006 04:36:00 م  
Blogger Samawel said...

هل فكّرتي في حالة المثليين الذين يصلون في المسجد؟ ما منعت خشوعهم تلك الوضعيات، أو على الأقل ما منعت خشوعي أنا... إذا الصلاة أساسها عبادة الرب، فلما يهتم المصلي بدبر الشخص الذي أمامه.

أما بأمر رفيقاتي، هم مب مثلي، بالعكس، نختلف كثيراً في الأفكار السياسية والدينية والأخلاقية، لكن لا نمانع أحد منّا من الكلام ونتحاور فيهم.

والأسم، مجرد أسم، قد تكون كريهة وقد تكون جميلة. شو المجتمع يسمي ناس مثل رفاقي هذا راجع للمجتمع، شو يهمنا نحن بسلبيات المجتمع، المهم أن ما نشارك في اللي ما نتقبله.

نعم، يريدن يئمنن، فهذا بينهم وبين ربهم، مب بينهم وبين المجتمع.

كل الناس يرون مشاكل مختلفة، أظن بسبب المشاكل اللي بعض رفيقاتي مروا بها، أعرف الكثير عن مشاكلهن... إذا إنا فعلاً أهمّش مشاكلهن، ليش ما تتكلمين عن تلك المشاكل، يا أختي.

6/02/2006 11:30:00 ص  
Blogger UAE ALIAS said...

Gays are not the norm! they are an exception we can't base our genearal laws to exceptions we consider the majority and the norm...
About ur gfs i dont thinl they have real problems this is why they are trying to creat a prob... the prob of who doesn't have a prob... Arab women have much more probs like education, health and abuse! maybe ur gfs doesn't have such probs like most of UAE women but i was talking about women in the arab world in general and women in the arab world won't be in a better shape if they were imamas.. they need much more than that!

6/02/2006 04:46:00 م  
Blogger Samawel said...

well, I would disagree with you're opinion of homosexuality... After all, I'm no heteronormativist. Homosexuality is an issue that is easier to understand when a relatives comes out about their sexuality. I'm not going into further argument about it.

I'm sure I don't know most of the problems of women, after all, I'm not one. I do see and hear problems from their perspective. I don't see it all, but I'm not blind to it either.

Why don't you talk about the real problems facing women? I'll just stick to my thing against problems facing people in general, woman, homosexuals, other people are included too.

6/03/2006 02:49:00 م  
Blogger UAE ALIAS said...

well if you dont agree then we agree to disagree beause the gays are exception to nature in all living communities not only human beings...
وإلا لما خسف الله بقوم لوط!! وطبعا مهما اختلفنا انت معاي أن الله أحكم الحاكمين وبالتالي الله ما خسف بقوم لوط لأنهم قاموا بشئ طبيعي بل لأنهم قاموا بأمر شاذ ولهذا نسميهم بالعربية الشواذ... والله ليس بظالم! وعندما أتكلم عن مسألة إمامة المرأة فأعود وأقول:
المرأة العربية تواجها مشاكل أهم مثل التهميش الاجتماعي والفقر والمشاكل الصحية وقلة الوعي، ولو حلت هذه المشاكل نتكلم عن الامامة ، أما مناقشة مسألة الامامة فهي تهميش للمشاكل الأصلية، وأنا مرأة وأعرف العديد من النساء ولا تعاني إحداهن بسبب عدم السماح لها بالامامة!!!

6/04/2006 06:47:00 ص  
Blogger Samawel said...

You might want to reread the animal kingdom information about sexuality, it might surprise you. The animal kingdom is far more complex than most of us imagine.

عن قوم لوط، لدي إختلافات من التفاسير التقليدية... لكن هذه مسألة شخصية.

إذا تريدين تسمين المثليين شواذ، فهذا راجع إليك.

للأسف هناك قلّة في ترجمات لتقارير ودراسات حول مسألة التوجه الجنسي في اللغة العربية. حتى الجامعات تقتصر في العلوم المتخصص بالجنوسيات وغيره من علوم قد تعتبر "شاذّة" في العالم العربي.

إذا تريدين بعض أسماء الكتب والتقارير المتعلّقة بتلك المسألة، سأعطيك قائمة، لكن أغلبيتها صعبة للحصول عليها هنا في الإمارات.

6/04/2006 07:04:00 م  
Blogger BuJ said...

el sara7a i don't see why women are banned from being imams.. except for maybe one practical reason.. menustration perhaps?

but that can be easily solved by having a male backup!

i don't see the big deal.. since when was a male muslim better than a female?

6/05/2006 03:15:00 م  
Blogger BuJ said...

lol i didn't realise u guys already spoke about this.. i generally like to comment first then read ppl's comments so that i don't get influenced.

afterwhich, i re-comment if needed.

6/05/2006 03:16:00 م  
Blogger Samawel said...

thank you, a commentor agrees with my view. Knew I wasn't the only one on this planet. :D Yeah, I didn't realize there was much we spoke about, in the comments.

6/05/2006 09:11:00 م  
Blogger BuJ said...

considering u have two main commentators, and out of which i comment the least, then u got at least 50% of the votes hehehe

sorry alias hehe

i guess i'm trying to read more and blog less, but this falsaf business is quite interesting :)

6/06/2006 11:42:00 ص  
Blogger Samawel said...

thanks :D

6/07/2006 01:07:00 م  
Anonymous Umzug Wien said...

Vielen Dank .. Und ich hoffe, Sie Mved Entwicklung und Schreiben von verschiedenen Themen :)

8/01/2012 02:47:00 م  

إرسال تعليق

<< Home