الثلاثاء، يونيو 27، 2006

التحويل من الديانات الأخرى بالقناعات لا المال


أنه جهل أن تعتبر الرئاسة الدينية الإسلامية في ولاية كلانتان الماليزية أن هذا سيزيد عدد المتحولين للإسلام بين سكان الولاية الأصليين.

إن تعتبرون دفع المال لإقناع بعض الناس ليصبحوا مسلمين، كأنكم تعتبرون الحزب السياسي اللي يشتري الأصوات من قبل بعض المال من الناس كحزب أخلاقي وغير فاسد.

هذا في رأيي لا يختلف كثيراً من بيع الاسترسالات الذي كتب عنهم مارتن لوثر التي كانت تباع في الكنائس الكاثوليكية الرومانية.

لا أتوقع الله يريد ناس يسمّون أنفسهم مسلمين لبعض المال.

technorati tags:, , ,



المزيد: يونيو 29، 12:55: بدأت تظهر إنتقادات لحكومة ولاية كلانتان عسب هذا الموضوع. إقرأوا:

زواج تيسيري للمثليين المسلمين


لا تعجبني الفكرة وراء هذا النوع من الزواج، اللي ييسير الحياة الإجتماعية للمسلمين المثليين. أتوقع أنّه يزيد المشاكل في المجتمع ولا يقللها. إذا ستتزوج شخص، يجب أن توفي للزوج؛ هذه أخلاقياتي عسب الموضوع.

لا تعليق غير ذلك، توصّلوا إلى آرائكم في الموضوع.

technorati tags:, ,

الاثنين، يونيو 26، 2006

الرد من أحمد عسب الفلم



كتب أحمد رد لآرائي عن الفلم.

أقترح أن تقرأوا مقالته، فإنها جيدة، وتختلف كثيراً من رأيي.

ع العموم، أعجبني كلامه فقررت أقل لكم أن تقرأوا ما كتب. ولأنكم لازم تشوفون الرأيين قبل ما تقرروا رأيكم في الموضوع.

طاب مسائكم

technorati tags:, , ,

الثلاثاء، يونيو 13، 2006

Submission, Part 1

أعرف، الفلم مثير للجدل، لدي آراءي عنه.

تابعوه، فالشخص لا يفهم حقيقة الفلم إلا لوحده، دون تعليق الناس.



سأعتبر أنكم رأيتوه، فهذا تعليقي:

أولاً، الفلم ليس مهين بالإسلام كدين، بل يتنقد تطبيق الشرائع الدينية الإسلامية.

ثانياً، أظن أن مسألة الآيات القرآنية على أجساد النساء الأربعة كوشوم ليس بالظبط إهانة، بل تعبير فنّي لكيف بعض ممارسين الشريعة الإسلامية يفرضون التفاسير على غيرهم بأسلوب قد لا يفيد أبداً.

ثالثاً، الخمار الشفاف، على حد تفسيري الشخصي، ليس إهانة بل مثل فكرة الوشم تعبير فنّي على فكرة أن المشاهدين يرون كل شيء عن النساء، ويعرفون كل المعلومات، ويمكنوا بالوصول لتفاسيرهم الخاصّة عن قصص كل من النساء الأربعة.

رابعاً، هذا الفلم ليس خلاعي أو جنسي (لبعض الناس الذين فسّروه كذلك) بل هذا الفلم القصير فلم فنّي يعالج قضية النساء في المجتمعات الإسلامية، لاحظوا أن كل هؤلاء النساء يدللون على أنهم في مجتمع إسلامي لا غربي، فهي ترا رحمان في السوق، وتقاضى حسب "الشريعة الإسلامية" وغير ذلك.

هذه أول مرّة أرى هذا الفلم، منذ خروجه في النِدِرلاندس.

قرأت عن الجزأ الثاني للفلم، في مدونة الأخبار الدينية.

بكل صراحة، أظن هذا الفلم ليس إسائة للدين الإسلامي، بل مجرّد إنتقاد (وغير حاد، في رأيي) على المجتمع الإسلامي. لم يستحق جريمة القتل الذي تسببت للمخرج ثيو ڤان گوخ. أظن أن هذا الفلم يستحق الإعتبار المتفهّم وليس الإعتبار العصبي، عمل جيد لكن ليس أحسن الأعمال الإنتقادية للمجتمعات.


technorati tags: , , , , , , ,

الاثنين، يونيو 12، 2006

من الاسلام الى التوحيد الكونية

هذه المقالة "من الاسلام الى التوحيد الكونيّة" بقلم حفيظة اكواي يستحق القراءة. ليس لدي أي تعليق عن المقالة نفسها.

صراحة، لا أعرف كيف أترجم الاسم الى العربية، لكن سأضل مع التوحيد الكونيّة أو الموحّدين الكونيّين.

*تعديل، نفس اليوم، 18:38.
لحفيظة مدونة على الانترنت، هنا.

السبت، يونيو 10، 2006

جسور الثقافة

إقرأوا:
أحسنت ليليت بشنطتها الجلدية التي فيها الخط العربية القائل شيء بمعنى "الله يحمي محمد من الاعداء". بتلك الشنطة برزت ليليت في حياتها اليومية بين الناس لأنها يهودية لكن تستخدم شنطة بقول ديني اسلامي، سببت الشنطة كلام بين ليليت وبعض الناس التي تعرفت عليهم بسبب الشنطة.

لدي قميص نادراًما ألبسه الآن، عليه هوتَي أو البوذا الضاحك الذي لابس سلسلة صليب على صدره، والمكتوب على القميص بالآنگلية، "أعطه كلّه للسلام | متمرّد روحي". أنا لا ألبس القميص الآن ولو كان من أفضل القمصان لدي لأن القميص قد صغر علي. للأسف على الزمن الذي كنت ألبس فيه القميص ذلك، لم يتقرّب منّي شخص للتحدث بسبب قميصي.

هاهاها ، طاب يومكم

technorati tags: ,



English Translation for Lilit added on June 11, 2006:

Lilit did well with her leather purse that had the Arabic calligraphy that said something with the meaning of, "God defends Mohammad from the enemies." With that purse Lilit stood out in her everyday life among the people because she was Jewish but wears a purse that had an Islamic religous statement, the bag has caused conversations between Lilit and various people who she encountered because of the bag.

I have a shirt that I rarely wear nowadays, that had on it a Hotei or a Laughing Buddha who wears a crucifix on his chest, and written on the shirt in English, "Give it all up for peace | Soul Rebel". I don't wear the shirt nowadays even though it is one of the best I have because the shirt has grown too small for me. Unfortunately for the time I wore the shirt, no one approached me to speak because of my shirt.

Haha, good day.

الانترنت والاخلاق

اقرأوا:
لكن بعض الحيان الشخص يتسائل... ما هو التأثير اللا-أخلاقي من الانترنت والرسائل المكروهة؟

وفوق ذلك، ما هي الأخلاق؟

technorati tags: , ,

الأربعاء، يونيو 07، 2006

مسجد في سان فرانسيسكو

المسجد لا يستخدم ستارة في المسجد، الكل يصلي في نفس الصالة، نوعًما.

إقرأوا:

technorati tags: ,

الأحد، يونيو 04، 2006

مسألة غريبة

إقرأوا:
لا أفهم إرادة بعض الرجال للعصبية وضرب زوجاتهم. العنف ليس شيء أخلاقي، في رأيي.

مشكلة العنف الزوجي مشكلة يشهدها الكثير من الناس، ويحصل بعدّة أسباب. بعض من أصدقائي ساعدوا مجموعة خيرية لمساعدة الزوجات اللي ضربوا من قبل زوجهم... سمعت الكثير من القصص من المتطوعين.

كيف يجرأ مفتي بقول شيء كذلك، لا أعلم، لكن رأيه في ضرب الزوجات رأي جاهل.

*ثم، فتوى الطبطبائي أيضاً تافهة. بعض الناس لا يرون سبب حقيقي لإستقالتي من الإسلام المنظّم، هذا سبب من الأسباب الكثيرة... هناك بعض الناس يفتون في أشياء، وتكون الفتاوى سخيفة أو تافهة وكريهة أو ليست مقنعة أبداً.

technorati tags: , , , , الطبطبائي


تعديل: يونيو 4 2006 19:19 *

السبت، يونيو 03، 2006

هوشع 6:6

قد اشتركت قبل فترة بسيطة لرسالات بِلِيفنِت لحكمات الدينية لدى مجموعة ديانات.

وصلتني رسالة فيها إقتباس من سفر هوشع الفصل السادس الآية السادسة:

اني اريد رحمة لا ذبيحة ومعرفة الله اكثر من محرقات

أراها آية جميلة، وموضحة أن الله لا يريد شيء بدلاً من معرقته، وتكون هي المعرفة الرحمة المذكورة للناس.

technorati tags: , ,