الأحد، مايو ٢٨، ٢٠٠٦

الإمامة والخطيبة

أنا مؤيد لوجود فعّال للمرأة في الساحة الدينية. أأيد أن تصبح المرأة إمامة إذا أرادت، وخطيبة في المساجد إذا أرادت.

أنا لا أفهم السبب الحقيقي لمنع المرأة من تأميم الصلاة. أتوقع أن لتحقيق حق المرأة أن تصبح خطيبة في المساجد في المغرب شيء حسن، لكن يجب أن لا ننسى أن للمرأة حق أيضاً في تأميم الصلاة، فالمصلي لا يصلي لغير ربّه، فلماذا يجعله الناس أزمة حين يوجد إقتراح لتأميم الصلاة من قبل المرأة.

تعبير الفتوى المذكور في المقالة لمنع المرأة من تأميم الصلاة يقول أن ليس هناك إثبات في التاريخ لتأميم أي إمرأة الصلاة... أتوقع أن من المعقول أن يتطور الدين مع العصر ولا العكس. أم ستأتون لي بقصّة أبو فتوش عن العالم النتفة وكلامة عن الفلقة الإلهية.


technorati tags: , , , ,

الجمعة، مايو ٢٦، ٢٠٠٦

قوّة المطوعين تقل

هذا الخبر أسرّني:
مشكلة الشرطة الدينية أنهم لا يفهمون، أو لا يرضون بأنفسهم أن يفهموا، أن ليس لهم الحق (بالمفاهيم الأخلاقية، كما أراها) أن يجعلوا غيرهم يطبّقوا الدين كما يريدونه هؤلاء. فهكذا قد تغصبه أن يكون منافق؛ يفعل شيء بسبب الشرطة لكن يفكّر العكس لأن هذا ليس شيء قد يفعله إذا كان على هواه.

الخميس، مايو ١٨، ٢٠٠٦

ديانة خاصة بكل فرد

إقرأوا:
صحيح أن المتحدثين الدينيين يجب أن يلاحظون ويفهمون أنهم لا يمثلّون كل المسلمين.

أتوقع أن عدد الديانات كعدد الأفراد في العالم، لكن قد نجمع أنفسنا في الديانات-المعتبرة مثل المسيحية، الاسلام، الهندوسية، الويكا وغيرهم. ولكن طبعاً سيكون هناك فلسفاتنا وآرائنا وتدبّراتنا الخاصة بنا، الذي قد يجعل بعض الآخرين يكفّروننا بسببهم.


technorati tags: , ,

الثلاثاء، مايو ١٦، ٢٠٠٦

البداية

كنت أفكر لفترة الحين أن أبدأ هذه المدون؛ مدونة متعلقة بكل شيء ديني. آراء، أفكار، لاهوت، فقه، كل ذلك.

بالطبع هناك من المفكرين الأحرار في الوطن العربي، أقصد أن هناك أناس لهم أفكار خاصة بهم عن المواضيع الدينية، ولو إقتبسوا أفكارهم من ديانات عديدة. أما أنا، بسبب تربيتي أقتبس الكثير من أفكاري في الدين من الاسلام، لكن الدين الاسلامي لم يحتكر بفكري.

لن تكون هذه المدونة (التجريبية) مجرد مجموعة تعليقات عن الدين والمواضيع التي تصير في العالم الديني، بل سأكتب أيضاً عن سفراتي في هذا العالم وسأكتب عن أفكاري في اللاهوت والميتافيزياء. إن شأتم تعبير آخر... سأتفلسف في الدين حينما أتعلم المزيد عن الحياة وما حولها.

أستركبون هذه القافلة معاي؟ أم ستقلّدون المتزمّتين دينياً الذين نراهم كثيراً في عالمنا "المعاصر"؟

technorati tags: , , ,